اسعار عمليات شفط الدهون 

عمليات شفط الدهون أصبحت من العمليات الشائعة المحاربة للسمنة والوزن الزائد وهي منتشرة على مستوى العالم، ولا تتم إلا بعد إجراء الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب والتي تشير إلى أمان العملية ومناسبتها لوضع المريض ويختلف سعر تلك العملية من دولة لأخرى فتجدها مثلاً في:

  • مصر تتراوح تكلفتها من 2500 الي 4500 دولار وقد تقل أو تزيد بناءا على المنطقة المستهدف شفط الدهون منها وعدد مناطق الجسم المستهدفة  ومكان اجراء العملية.
  • المملكة العربية السعودية التي تعد تكلفة العملية بها مرتفع نسبيًا وبشكل ملحوظ إذ تتراوح الأسعار ما بين 12.000 ريال سعودي وتصل إلى 50,000 ريال سعودي وذلك الرقم العالي يكون في حالات المرضى الصعبة نسبيًا.
  • الإمارات العربية المتحدة التي أيضًا عمليات شفط الدهون بها باهظة إذ تبدأ من سعر 10.000 درهم إماراتي وذلك إذا كانت الحالة المرضية لا تتطلب إلا إجراءات شفط بسيطة وتصل العملية إلى مبلغ 70,000 درهم إماراتي في بعض الحالات الصعبة.
  • تركيا والتي تعد مقصد للكثير من الراغبين في إجراء شفط الدهون لحداثة إمكانياتها الطبية وبساطة التكاليف نوعًا ما باسعار شفط الدهون بها تبدأ من 8000 ليرة وتصل إلى 30,000 ليرة.
  • كما أنها في الولايات المتحدة تبدأ من 5000 دولار.

اسعار عملية شفط الدهون بالفيزر في مصر

أما عن أسعار العملية بالفيزر في مصر فهو يبدأ من سعر  35.000 الي 75.000 جنيه مصرى ويمكن أن تزيد والفيصل في ذلك هو مكان شفط الدهون فعلى سبيل المثال الارداف تختلف عن البطن وهكذا.

إجراءات عملية شفط الدهون

الشفط الخاص بالدهون له عدة طرق منها الجراحي والليزر وغير ذلك وإذا تحدثنا عن إجراءات عملية شفط الدهون الجراحي فنجدها على النحو التالي:

  • استخدام أقلام خاصة من أجل تحديد أماكن إزالة الدهون ويتم هذا بدقة بالغة.
  • تخدير موضعي ومن ثم وضع مادة تعد مزيج من مادة الليدوكايين مادة الأدرينالين على المكان الذي تم تحديده من أجل شفط الدهون.
  • من خلال فتحات في مكان العملية يقوم الطبيب بإدخال نوع معين من الأنابيب التي عبر تحريكها تفتت الدهون.
  • تستخدم سرنجة مخصصة بشفط الدهون أو جهاز طبي متقدم من أجل إجراء آخر خطوة وهي شفط الدهون ومن ثم تقفيل الجرح.

ما بعد عملية شفط الدهون

يجب أن يكون المريض مدرك لما سوف يحدث مباشرة بعد عملية شفط الدهون حتى لا يتفاجئ بأي عرض أو وضع صحي لم يكن يعلم به، إذ تتضمن مرحلة ما بعد شفط الدهون ما يلي:

  • وجود ألم عقب العملية مما يتطلب مسكن ووجود بعض التورم.
  • والكدمات مما يتطلب مضاد حيوي وعلاج مناسب للكدمات.
  • تغير ملحوظ في توزيع الدهون داخل الجسم وخصوصًا الأرداف فلا داعي للقلق حيث أن تلك الدهون سوف توزع بتناسق مع الوقت.

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون

يوجد أعراض جانبية قد تعقب عملية شفط الدهون وليس بالضرورة أن تحدث وقد تحدث بشكل طفيف وقد تكون شديدة وهذا متوقف على عدة أمور أبرزها خبرة الطبيب والتزام المريض بالتعليمات الخاصة بالعملية، ومن هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • السوائل المتجمعة التي تجد مكان فارغ لها بعد إزالة الدهون من أجل التجمع.
  • ظهور بعض الكدمات الناتجة عن الجراحة وإجراءات شفط الدهون.
  • انتفاخ في البطن وحكة في منطقة الجرح ونقطة إزالة الدهون المتراكمة.
  • تحجر في الأسابيع الأولى ثم ترهل نتيجة الفراغ الذي تركته الدهون المزالة من البطن.

أهم الأسئلة الشائعة حول عملية شفط الدهون

هل عملية شفط الدهون خطيرة؟

بالرغم من النجاح الساحق لعملية شفط الدهون ونتائجها المذهلة في تحسين المظهر العام إلا أنه وقد ينطوي على إجرائها بعض المخاطر التي على شاكلة النزيف أو الجلطات وهو أمر نادر الحدوث في غالب الأمر.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون؟

يحذر الأطباء من الاستحمام في الأيام الاوائل عقب العملية إذ يجب الانتظار ما يعادل أربعة أيام أو أكثر من أجل هذا الأمر، كما ينصح بالابتعاد عن الجرح تمامًا أثناء الاستحمام ويفضل أن يستعين الشخص بآخر لكي لا يعرض للسقوط أثناء ذلك 

ما علاج التحجر بعد شفط الدهون؟

التحجر في الغالب ناجم عن تجمع غير طبيعي للسوائل في منطقة الجرح من الداخل الأمر الذي يمكن التقليل من حدته عبر ارتداء أحد المشدات المناسبة لفترة ما بعد العملية، إذ أن المشد يقلل من تجمع السوائل ويشد الجلد ولا يجعل الجلد في الغالب عرضة لظهور علامات التجاعيد المعروفة وكذلك الترهلات.

كما تخضع المريضة الي جلسات المساج والتصريف الليمفاوي عن طريق متخصص العلاج الطبيعي ما بعد عمليات الشد والشفط لتجنب حدوث تحجر  بعد العملية.

ما هو الاكل المناسب بعد عملية شفط الدهون؟

أما عن الأكل الأفضل لأي شخص خاضع لعملية شفط دهون بعد إجراء تلك العملية هو ذلك الأكل الصحي تمامًا الذي لا يتسبب مع الوقت في ترسب الدهون مرة أخرى ويُفشل العملية ويفسد فوائدها وهو مثل الفواكه المتنوعة والخضروات والأكل المحضر بدون دسامة أو زيوت غير صحية.

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

مدة لبس المشد تختلف في الأيام الأوائل للعملية عن تلك الأيام التي تليها ففي أول عشرون يوم أو ثلاثة أسابيع بالأكثر يكون هناك ضرورة قصوى للمشد لذلك فإن ارتداؤه يتطلب أن يكون طوال اليوم سواء بالنهار أو الليل ويسمح فقط بخلعه في اللحظة التي يود الشخص الاستحمام فيها أما دون ذلك فلا داعي لخلعه.

ثم مع الوقت تكون الحاجة إلى المشد نهارية فقط لمدة مقاربة للمدة السابقة ثم يتم التخلي التام عنه، وملخص القول أن المشد يلازم المريض مدة شهر ونصف تقريبًا مع اختلاف مدة ارتدائه في نصف الفترة الأولى عن الفترة الثانية.

ما هي أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

مضاعف مألوف يحدث في الغالب عند المرضى الذين يهملون ارتداء المشد بعد العملية والذين لا يلتزمون بتعليمات وإرشادات الطبيب بخصوص العملية، ولا خوف من احتباس السوائل خلال العام الأول من العملية ولكن في حال كانت تلك السوائل تقل بشكل تدريجي مع مرور الأيام.

ما سبب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون؟

لتجنب انتفاخ البطن بعد العملية بشرب كميات مناسبة من الماء والمشي الصحي الملائم للجراحة حيث أن الانتفاخ والتحجر قد يصاحب المريض فترة تصل إلى أسابيع بعد العملية وعليه العناية بالبطن في تلك الحالة وتنظيف الجرح ومحاولة تخفيف ذلك الانتفاخ وفق تعليمات الطبيب.

ما طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون؟

تجنب الضغط على مكان الجرح أثناء النوم هو الحرص الأول للمريض عند الرغبة في النوم بعد العملية، كما يجب أن يكون الرأس مرفوع بعض الشئ عن الجسم فإن تسطيح أو استقامة الجسم الكاملة خاطئة أثناء النوم، ولمنع الحركة الغير إرادية أثناء النوم التي قد تضر بالجرح يمكن وضع عدد من الوسائد المريح حول الجسم من كل اتجاه كنوع من أنواع الحماية.

ما مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

التحسن والتعافي يبدو ملحوظ بشكل طفيف بعد مرور السبع أيام الأوائل من إجراء العملية ومع الالتزام بالنصائح الطبية وتعليمات الطبيب الخاصة بالأكل والرياضة والأدوية يكون التعافي تام خلال مدة تتراوح ما بين شهر وشهرين وقد تزيد أو تنقص حسب وضع المريض وصعوبة العملية والتزامه.5