علاج أثر الجروح بالليزر

علاج اثار الندبات والجروح 

تعتبر الندبات بجميع أشكالها وأحجامها جزء من عملية شفاء الجسم وهي أمر طبيعي وضروري وتظهر نتيجة دخول الخلايا الالتهابية لوقف النزيف ، ومنع العدوى ، ووضع كولاجين جديد لإغلاق الجرح وعادة ما تتكون الندبات نتيجة التعرض للصدمات والجروح والحروق وحب الشباب والأمراض الجلدية مثل البهاق وهي غالباً ما تكون أكثر سمكًا ولمعانًا من الجلد الطبيعي وعادة ما يكون لونها أحمر أو وردي. 

هناك عدة طرق علاجية آثار الجروح والندبات وجميعها تهدف إلى تقليل حجم الندبات وتحسين مظهرها يجعلها أقل وضوحاً وتتضمن ما يلي :

العلاج بالليزر

اتفق خبراء التجميل على أن علاج الندبات بالليزر هي الطريقة الأكثر فعالية لتحسين مظهر الندبات في الوجه وجعلها أقل وضوحا بما في ذلك الآثار العميقة الناتجة عن حب الشباب حيث يساعد الليزر في إعادة تشكيل الكولاجين لشفاء نسيج الندبة. 

الفراكشنال ليزر

هي طريقة علاجية فعالة يتبعها أطباء التجميل لتقليل ظهور ندبات حب الشباب والتجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة في الوجه والتصبغ وغير ذلك من اضطرابات الجلد وهي تعتبر إجراء غير جراحي حيث يتم استخدام الليزر المصنوع خصيصًا من ثاني أكسيد الكربون لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد التالف وغالباً ما يتم إجراء الفراكشنال ليزر على الوجه  ومناطق محددة في الرقبة واليدين والذراعين.

طريقة اجراء الفراكشنال ليزر لعلاج الندبات واثار حب الشباب

عادة ما تستغرق العملية نفسها حوالي من 15 إلى 20 دقيقة فقط ، في البداية يتم وضع كريم مخدر موضعي على منطقة الوجه التي يوجد بها الندبات قبل إجراء العملية ب 30 إلى 45 دقيقة ثم يقوم طبيب التجميل باستخدام جهاز يطلق طاقة ضوئية على الوجه لإزالة الطبقات الخارجية الرقيقة من جلد الوجه التالف.

طريقة Z-plasty 

هي طريقة جراحية شائعة تستخدم لتحسين مظهر الندبات ويتضمن هذا الاجراء قيام جراح التجميل بعمل شق على شكل حرف Z حيث يحول الجرح من خط مستقيم (سهل على العين أن تراه) الي خطوط متعرجة دقيقة (يصعب على العين ملاحظتها) وتتم هذه الجراحه في المركز في خلال ٣٠ دقيقه تحت تأثير البنج الموضعي و يستطيع الشخص العودة للمنزل بعد الاجراء مباشرهً. 

طريقة حقن الدهون الذاتية في الوجه “حقن الدهون بالنانو”

هو إجراء غير جراحي يتم فيه جمع كمية صغيرة من دهون الجسم سواء من الفخذ أو الأرداف أو أسفل البطن ويتم معالجتها لفصل الدهون عن السوائل الأخرى ثم يتم وضعها في الوجه عن طريقة إبرة صغيرة جدا وتهدف هذه الطريقة إلى تقليل الندبات والتجاعيد واستعادة ملامح الشباب وتحسين جودة وشكل البشرة ويعد إجراء حقن الدهون بالنانو آمن للغاية ولا يسبب أي مضاعفات سلبية للمريض.

كانت هذه أبرز الطرق العلاجية الخاصة باثار الندبات والجروح التي تمثل مشكلة كبيرة لبعض الافراد وتسبب لهم مشاعر سلبية ويجب الاخذ في الاعتبار انه لا يوجد علاج محدد لاثار الندبات والجروح وان اختيار العلاج الأمثل يعتمد علي عدة عوامل منها خبره الجراح و لون و نوع جلد المريض و شكل و مكان الندبه و في بعض الأحيان يستخدم اكثر من إجراء علاجي للوصول لأحسن نتائج.

الليزر لعلاج الجروح