عملية شد الجفون قبل وبعد

عملية شد الجفون قبل وبعد

مرحلة ما قبل الخضوع لعملية شد الجفون مرحلة هامة للغاية في تحديد مدى نجاح العملية وعدم مرافقة أي مضاعفات لها، إذ نجد قبل عملية شد الجفون يحدث التالي:

  • الكشف الطبي الدقيق على العيون والجفون والسؤال عن المشكلات الصحية التي يعاني منها المريض وإذا كان يأخذ دواء معين.
  • الاهتمام بالجانب النفسي للمريض والذي يكون عبر طمأنته بخصوص نتائج العملية وسؤاله عما يتوقع من نتائج أو مضاعفات وغير ذلك وتصحيح المفاهيم لديه فيما يخص العملية حتى يتمكن من قبول نتائج العملية والفترة التي تليها مباشرة.
  • قيام المريض بكل ما يلزم من فحوصات طبية يطلبها الطبيب قبل العملية مثل تحاليل الدم وفحص العين وقاعها وقياس النظر وفحص غدد الدموع وغير ذلك من الفحوصات الهامة.

أما عن مرحلة ما بعد عملية شد الجفون فيمكن القول أن المريض مسموح له العودة إلى البيت بعد انتهاء العملية ومتابعة المريض للحالة ما لم يكن هناك مانع طبي أو صحي، ومن المتوقع أن تكون العين مغطاة بالشاشة بعد العملية لمدة يومين أو أكثر فلا يمكن للمريض أن يظل بمفرده في المنزل فهو بحاجة إلى المساعدة، كما يجب عليه خلال تلك المرحلة أن الراحة والابتعاد عن النشاط الشاق والتغذية والمتابعة الطبية المستمرة مع الطبيب المهتم بالعملية.

انواع عمليات شد الجفون

يمكن القول أن عمليات شد الجفون يمكن تقسيمها إلى نوعين وذلك وفق ما تم إجراؤها من قبل من عمليات غرضها شد وتعديل وضع الجفون، وتلك الأنواع هي:

  • شد الجفون بغرض التجميل: وهذا النوع من العمليات تجميلي بحت وليس له فوائد من الناحية العلاجية أو الطبية، ويتم اللجوء إليه في حالات مثل الرغبة في شد الجلد المترهل في الجفن، وإزالة التدلي الظاهر في الجفون، كذلك تحسين وتجميل الجفن سواء بإزالة دهون أو إضافة دهون حسب الوضع وغير ذلك.
  • شد الجفون بغرض العلاج حيث الضرورة الملحة من أجل التخلص من الجلد المتدلي ذات الرخاوة الواضحة في الجفن الأعلى الأمر الذي يزيل مشكلة مثل عدم التمكن من الرؤية الجيدة خصوصًا في حالات كبار السن.

اجراءات عملية شد الجفون 

إذا كانت إجراءات شد الجفون خاصة بالجفن السفلي فمن المحتمل أن تستغرق العملية قرابة الساعتين أما الجفن العلوي فإن شده يحتاج بحد أقصى ساعة، وهذه هي الإجراءات المتبعة في عمليات شد الجفون:

  • في حال كانت العملية خاصة بشد كل من الحقن العلوي والسفلي فإن الجراح التجميلي يبدأ الجفن العلوي.
  • بعد التخدير اللازم يتم وضع خطوط معينة على الجفن توضح مناطق الشقوق وكيفية شد الجلد.
  • البدء في فتح الشق الجراحي المحدد مكانه بدقة في الجفن ثم إزالة الزائد من دهون وعضلات ومن ثم إزالة الزائد من الجلد، ويلي ذلك تضميد الشق الجراحي بغرز مخفية مناسبة.
  • إجراء شق آخر في الجفن السفلي ومن ثم إجراء نفس خطوات إزالة الدهون والجلد الزائد ومن ثم تضميد هذا الشق أيضًا بشكل دقيق وصحيح.
  • قد تتضمن عملية شد الجفون إجراءات إضافية أخرى مثل تحسين وضع الحاجب من خلال رفعه قليلًا، وأحيانًا العمل على رفع الجبهة إزالة تجاعيدها وهناك عمليات تتضمن شد جلد الوجه.

مخاطر عملية شد الجفون

من المتداول أن عملية شد الجفون ذات أمان كبير وناجحة ولكن ذلك لا يمنع كونها قد تكون محفوفة بمخاطر كأي إجراء جراحي يتم اعتماده، ومن المخاطر المتوقعة بوجه عام في عمليات شد الجفون ما يلي:

  • التعرض إلى عدوى أو الإصابة بنزيف مفاجئ أثناء إجراءات العملية أو حتى بعدها ببضع أيام.
  • التعرض لحدوث ندوب شديدة الوضوح في الجفن وهذا راجع إلى قلة الخبرة التجميلية في هذا النوع من العمليات الدقيقة.
  • إصابة عضلات العين بضرر ملحوظ مما يصعب عملية فتحها وغلقها.
  • حدوث جفاف شبه مزمن في العين.
  • تضرر عصب الرؤية .
  • أضف إلى ذلك مضاعفات التخدير التي من المحتمل حدوثها في أي جراحة.
  • لذا فإن الطبيب الأمين يخبر المريض بطريقة مثالية بكافة المخاطر المتوقعة وفي نفس الوقت يطمئنه من أن الاحتمالات الخاصة بالحدوث ضعيفة للغاية.

متى تظهر نتيجة عملية شد الجفون؟

إن أي آثار جانبية مصاحبة للعملية فإنه من المفترض أن تختفي بعد قرابة الأربعة عشر يوم بشكل تدريجي، وخلال الشهر الأول أيضًا بعد العملية لا يمكن رؤية الجفون بدون أي آثار مصاحبة للعملية إذ يظل عليها بعض الاحمرار الخفيف الذي يزول وتبدأ نتيجة العملية في الظهور بشكل تدريجي مع استمرار التعافي واختفاء الآثار الجانبية لتبدو العين بمظهر أفضل بكثير وجفون مشدودة ومثالية.

متى يمكن وضع المكياج بعد عملية شد الجفون؟

لا يمكن عقب العملية مباشرة وضع مستحضرات التجميل وخصوصًا تلك الخاصة بالعيون، إذ أن الضمادات تكون موجودة هذا بالإضافة إلى تورم العين واحمرارها بعد العملية، لذا فإن أنسب وقت للبدء في وضع المكياج قد يكون بعد مرور عشرة أيام على العملية وربما أكثر من ذلك.

الاستحمام بعد عملية شد الجفون

الاستحمام بعد إجراءات عملية شد الجفون من الممكن أن يبدأ بعد مرور خمسة أيام أو أسبوع ويحاول المريض قدر المستطاع ألا تصل الماء والشامبو إلى مكان الجرح أثناء الاستحمام كما يفضل استخدام شامبوهات خفيفة ولطيفة على الجسم مثل شامبوهات الأطفال، ويجب سؤال الطبيب قبل البدء في إتخاذ خطوة الإستحمام.

هل تصغر العين بعد عملية قص الأجفان؟

قد يبدو مظهر العين في بعض الأحيان بأنه صغر عن السابق بفعل التخلص من الجلد الزائد في الأجفان، إلا أن هذا المظهر الجديد الذي تظهر به العين ما هو إلا نتاج التخلص من الترهلات المزعجة التي كانت تظهر بشكل غير سار على جفون العين.

هل عملية شد الجفون خطيرة؟

العملية لا تشكل خطورة بل هي آمنة ولكن هناك احتمالات حدوث بعض المضاعفات وتلك الاحتمالات ضعيفة، إذ من الممكن أن يحدث إلتهاب في العين أو تورم بها وربما عانى المريض من عدم التمكن من تحريك الجفون بشكل طبيعي كالسابق، كما يمكن أن يتغير شكل الجفن بشكل غير مرغوب، وذلك غير المخاطر العامة التي على شاكلة النزيف والعدوى وغيرها.

تكلفة عملية شد الجفون بالليزر

يرتبط عمومًا سعر العملية بالإجراءات التي يتم تنفيذها أثناء العملية فهناك عمليات تتضمن فقط شد جفون علوية وأخرى الجفون العلوية والسفلية معًا، وثالثة تتطلب رفع حاجب وغير ذلك حسب وضع وحالة كل مريض، لذا فإن تكلفة عملية شد الجفون بالليزر ليست ثابتة وتختلف كذلك من طبيب تجميلي إلى آخر ومن مركز متخصص في الجراحات التجميلية إلى آخر.

نسبة نجاح عملية شد الجفن

العملية ناجحة بنسبة تفوق 93 %، إذ يمكن شد الجفون بمهارة كبيرة على يد جراح تجميلي متمكن من هذا العمل باستخدام تقنيات حديثة وآمنة تمامًا، كما أن الاهتمام بالعملية وسرعة اكتشاف أي مضاعفات أو آثار جانبية ومعالجتها جميعها أمور تساهم في نجاح العملية بالقدر الذي يريده الطبيب ويرغب فيه المريض.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *